محركات التيار المستمر

محركات التيار المستمر هي الة تحول الطاقة الكهربائية الي قدرة ميكانيكية. وبناء علي نوع الكهرباء المستخدمة وهناك نوعان رئيسيان للمحركات محركات التيار المستمر ومحركات التيار المتناوب .وسوف نتحدث باستفاضة عن محركات التيار المستمر في هذا المقال. الصيانة الكهربية للمعدات الكهربية يجب ان تتم بصورة دورية لاطالة عمر المعدات والمحافظة علي الكفاءة لهذه المعدات،تلعب المعدات الكهربية دورا هاما في نقل وتوزيع الطاقة الكهربية ويجب تشغيل وصيانة هذه المعدات بطريقة امنة تضمان استمرارية كفاءة المعدات وتبقي امنة وموثوق بها في جميع الاوقات وحتي لاتكون مصدر للخطر للعاملين في مجال الكهرباء.الصيانة الكهربية اصبحت شيئا هاما في حياتنا يجب الاهتمام به ودراسته دراسة جيدة وذلك لدور الصيانة الكهربية في المحافظة علي انشأت والمعدات الكهربية التي تم صرف الملاين الجنيهات لانشائها.

محركات التيار المستمر

 

محركات التيار المستمرDC MOTOR

مجركات التيار المستمر وظيفته تحويل الطلقة الكهربية الي طاقة ميكانيكية باستخدام التيار المستمر عن طرق تنافر المجال المغناطيسى  ويتكون من جزئين الجزء الدوار والجزء المتحرك،يولد الجزء الدوار مجال مغناطيسي عن طريق مرور التيارالمستمر من خلالهيتنافر مع المجال المغتاطيسي المتولد من الجزذ الدوار الذي قد يسببه مغناطيس دائم او بسب تيار كهربائى مما يجعل الجزء الدوار يبدأ حركته وانتاج عزم الدوران.

انواع محركات التيار المستمر:

يوجدد اربعة انواع رئيسية وهي:

  1. محركات ذات مغناطيس دائم.يستخدم مغناطيس دائم لعملية انتاج الحقل المغناطيسي،ويمتاز بقدرته علي تنظيم سرعة الدوران وتحصيل عزم دوران عند التشغيل بشكل جيد،كما يستخدم في التطبيقات التي تحتاج لقدرة منخفضة.
  2. محركات التوازيتستخدم في هذه المحركات طريقة التوازي لتوصيل الملفات القطبية مع منتج الحركة.
  3. محركات التواليعكس محركات التوازي في الطريقة المستخدمة لتوصيل الملفات القطبية مع منتج الحركة هي التوالي.
  4. المحركات المركبةهو اساسا محرك توازي اضيفت له ملفات توالي علي الاقطاب وذلك لتاخذ بعضا من مميزات محرك التوالي (مثل الستقرار في السرعة وزيادة عزم بدء الحركه)

خصائص محركات التيار المستمر:

  • يتناسب عزم الدوران تناسبا طرديا مع التيار المار بالمنتج اي انه بزيادة التيار الكهربائي في الجزء المتحرك من الحركة فانه يذداد عزم دورانه.
  • تعتمد سرعة منج الحركة علي الحمل المطبق عليه عند ثبات فرق الجهد الكهربائي.
  • عند ثبات الحمل تعتمد سرعة منتج الحركة علي فرق الجهد الكهربائى.
  • يتسبب وجود مجالين كهربائين مختلفين في الاتجاه توليد ممانعة تسمي بالممانعة الداخلية للمحرك بالاضافة لوجود نوع اخر من الممانعة وهي ممانعة ميكانيكية وتسمي الاحتكاك.

استخدامات محركات التيار المستمر:

تستخدم محركات التيار المستم في العديد من تصميمات الميكاترونيك،بسبب خواص العزم، والسرعة الذي يقدم عن طريق التوصيفات الكهربية المختلفة.يمكن التحكم في سرعات التيار المستمر بنعومة وفي معظم الاحوال يمكن عكس محركات التيار المستمر تكون نسبة عزم قصور ذاتي العضو الدائر عالية لذلك الاستجابة سريعة ايضا الفرملة الديناميكية حيث يتم ارجاع الطاقة المتولدة في الحرك الي مصدر قدرة التيار المستمر،تغذية الطاقة المتولدة في المحرك لمقاومة مستهلكة للطاقة الكهربائية،وكذلك فرملة إعادة التوليد السريعة مطلوبة وكذلك الكفاءة العالية  stops يمكن تنفيذا في التطبيقات التي تتطلب توقفات.

قانون لف المحركات الكهربائية:

معرفة القيمة:
  • فرق الجهد الذي يعمل عليه المحرك.
  • نصف عدد الاقطاب.
  • طول المجري بالمتر.
  • القطر الداخلي للعضو الثابت بالمتر.
  • الرقم الثابت الذي يساوي 80
  • ملفات التقوي.
القانون الرياضي:
  • عدد لفات التشغيل =فرق الجهد×نصف عدد الاقطاب÷طول المجري بالمتر×القطر الداخلي بالمتر×80÷الجزر التربيعي للعدد(1.732)
  • عدد لفات القطب الواحد=عدد تفات التشغيل÷عدد الاقطاب.

شركة نقل عفش بالرياض

شركة تنظيف منازل بالرياض

شركة تنظيف منازل بجدة

شركة تنظيف خزانات يالطائف

شركة نقل عفش بالطائف

شركة نقل عفش بمكة

شركة نقل عفش بالمدينة المنورة

المصادر:

https://sciencing.com/definition-of-a-dc-motor-13409319.html

 

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الان

انتقل إلى أعلى